كيف تعرف ما هو الوقود المناسب لسيارتك - كراج متنقل
التصنيفات
الخدمة السريعة

كيف تعرف ما هو الوقود المناسب لسيارتك

كثيرا ما نسمع عبارات من اصحاب ورش السيارات و “الميكانيكية” ومن ملاك السيارات ايضا ان بنزين أوكتان 95 (يسمى بالعامية في السعودية أوكتين ) افضل و”أنظف” من بنزين أوكتان 90 كما ان استخدامه يزيد من قوة السيارة وعزمها, ويقلل من معدل استهلاك الوقود, لان بنزين 95 “أخف”, كما ان الخرافة تقول ايضا ان استخدام بنزين 95 سيطيل عمر محرك السيارة ويقلل من تكاليف الصيانة والاصلاح….! مقالة اليوم هي محاولة لدحض هذه الخرافات واخراجها من عقول مستخدمي السيارات.

 بداية ما هو البنزين؟

البنزين: هو خليط معقد ينتج من تكرير النفط يستخدم كوقود لمحركات الاحتراق الداخلي مثل محركات السيارات والدراجات النارية, وهو مكون من اكثر من 500مركب عضوي بالاضافة الى عدد من الاضافات الكيمائية, من هذه المركبات العضوية هناك الاوكتان (8 ذرات كربون في تركيبه) والهبتان (7 ذرات كربون في تركيبه).

ماهو رقم الاوكتان؟

رقم الاوكتان هو مؤشر على اداء الوقود عند الاحتراق, ورقم الاوكتان يدل على نسبة الاوكتان للهبتان في خليط البنزين فبنزين 95 يحتوي على كمية اكبر من الاوكتان في خليطه من بنزين 90 في مقابل احتواء الاخير على نسبة اكبر من الهبتان مقارنة بال “95”, الاوكتان والهبتان هما جزء فقط من خليط البنزين وليسا المكونين الوحيدين للبنزين. هناك اكثر من طريقة لحساب رقم الاوكتان للبنزين, مما ققد يوجد اختلافات بين البلدان لاعتمادها على معايير مختلفة لكن الاكثر انتشارا هو RON.

ما هي علاقة رقم الاوكتان باداء الوقود؟ وما علاقة ذلك بالمحرك؟

خليط الهواء والوقود (بنزين, كيروسين, غاز طبيعي,الخ) يصل الى الانفجار الذاتي بدون الحاجة الى شرارة عند ارتفاع ضغطه (مما يعني ارتفاع حرارته) الى حد معين, ونقطة الاشتعال او الانفجار الذاتي تختلف باختلاف نوع الوقود واختلاف كمية الوقود في المزيج, وكلما ارتفع رقم الاوكتان في الوقود زادت ممانعة ذلك الوقود للانفجار الذاتي لان الضغط والحرارة اللازمات للانفجار تصبحان اعلى. في السابق كان عنصر الرصاص يستخدم كاضافة الى البنزين لضبط عملية الانفجار الذاتي, الا ان الرصاص عنصر سام ومسرطن وصاحب اضرار بيئية كثيرة, مما تسبب في حظر اضافته للبنزين. فاصبح لدينا ما يعرف بالبنزين “الخالي من الرصاص.
في محركات البنزين وعلى عكس محركات الديزل يجب ان تتم عمليات الانفجار باستخدام شمعة الاحتراق (البوجية) وليس بالوصول لنقطة الاشتعال الذاتي, وذلك يلزم ان يكون ضغط الاشتعال الذاتي لمزيج الوقود اعلى من اعلى ضغط تصله اسطوانة المحرك (السلندر), وذلك لنضمن ان يكون الانفجار بسبب “البوجية” وليس تلقائيا. وتكون لحظة اشتعال البوجية هي اللحظة التي يصل فيها مكبس السلندر الى اعلى نقطة في شوطه داخل المحرك, فعندما يتم الانفجار يدفع مكبس السلندر الى الاسفل مسببا حركة السيارة.

ماذا يحدث لو استخدمنا بنزين برقم اوكتان مختلف عن الموصى به من صانع االمحرك؟

السيارات التي تحتاج بنزين 95 هي السيارات التي يكون المعامل الانضغاطي في سلندرات محركاتها اكبر مما يعني الوصول لدرجات حرارة وضغوط اعلى, فاذا تم استخدام بنزين 90 قد يحصل خلال عمل المحرك ان يصل الضغط داخل السلندر الى قيمة اعلى من قيمة ضغط الاشتعال الذاتي لبنزين 90 مما يعني حصول الانفجار في وقت قبل اللحظة المطلوبة للانفجار, ذلك يؤدي الى ما يسمى بطرق المحرك (engine knocking ) وكأن الانفجار طرق مكبس السلندر,مما يجبر مكبس السلندر على تغيير حركته قبل اوانه وبما ان سلندارات السيارة جميعها مرتبطة على (crank shaft) فان نتيجة ذلك قد تصل الى تدمير بعض الاجزاء الداخلية للمحرك.
يرجى متابعة هذا الفيديو من الدقيقة 4:40 حتى الدقيقة 6:20 وذلك لتوضيح عملية “طرق المحرك”:

مما سبق يتضح لنا ان لا علاقة بين قوة محرك السيارة وعزمها وبين نوع الوقود المستعمل فيها, بل ان استخدام بنزين برقم اوكتان اقل من المطلوب قد يؤدي الى تدمير المحرك, واستخدام بنزين 95 مكان ال90 في المحركات التي تلائم بنزين 90 هو عبارة عن خسارة للمال فقط, وعادة السيارات التي تطلب بنزين 95 او اعلى هي السيارات الرياضية (بعض سيارات السباق تحتاج بنزين برقم اوكتان يصل الى 110), بينما السيارات العادية المنتجة لدى اغلب الصانعين لا تسلتزم بنزين اعلى من اوكتان 90 وذلك يشمل اغلب موديلات السيارات الالمانية بما فيها المرسيدس والبي ام دبليو (عروضها العليا مثل الS class تحتاج بنزين 95 واكثر حسب الموصى به من قبل المصنع).

يوجد في دليل المستخدم لكل سيارة معلومات كاملة عن الوقود المناسب لمحرك سيارتك, اقرأ في دليل المستخدم جيدا و ستجد نوع الوقود المناسب لسيارتك و رقم الاوكتان الادنى للوقود المناسب. فمثلا اذا وجدت ان معامل RON يجب ان يكون 90 أو اقل …..فإن البنزين 90 يكون ملائم جدا لسيارتك, ولا داعي لإستخدام بنزبن 95 لأنه مضيعة للمال فقط دون الحصول على نتيجة ايجابية فيما يتعلق بالاداء او مصروف البنزين.
أما اذا كان رقم الاوكاتن 91 أواعلى (على ان لا يتجاوز 95), فهذا يعني وجوب استخدام بنزين 95 لأن استخدام بنزين 90 سيؤدي على المدى القريب او المتوسط الى تلف المحرك أو بعض مكوناته.
و في حال كان رقم الاوكتان في دليل المستخدم لسيارتك اعلى من 95 (بعض السيارات الرياضية و سيارات الاداء العالي تحتاج لوقود من نوع عالي الكفاءة) فهذا يعني أن كلا نوعي البنزين 90 أو 95 لا يلائمان السيارة, و من هنا وجب على صاحب السيارة ايجاد طريقة لتوفير وقود ذو رقم اوكتان يلائم محرك سيارته.

ملاحظة: بعض السيارات ذات المواصفات الامريكية يستخدم رقم معامل طرق AKI بدلا من RON و لمعرفة تحويل الوحدة يتم زيادة 5 الى رقم AKI للحصول على RON (رقم الاوكتان المعروف), مثال اذا كان مذكور في الدليل ان معامل الطرق AKI يساوي 86 فإن رقم الاوكتان المناسب للسيارة هو 86+5 = 91 RON .

ماذا عن خرافة ان بنزين 95 اكثر “نظافة”؟

في الحقيقة مصفاة البترول الكويتية لا تنتج بنزين 95 في وحد الانتاج لديها, فهي تنتج بنزين 90 فقط, ويتم انتاج بنزين 95 بخلط بنزين 90 بمادة ال MTBE (رقم أوكتانها 117-121) المستوردة من السعودية, مما يعني ان بنزين 90 و95 هما في الحقيقة بنفس النظافة !
والى متابعينا الاعزاء اذا حصل وشعرت بان سيارتك اصبحت افضل او اسرع من السابق وذلك لانك استخدمت بنزين 95 فاعلم ان مرد ذلك نفسي ومجرد احساس شخصي لا صحة له وذلك لتأثرك بهذه الخرافات. قبل شهرين كنت قد ذهبت الى “المدينة الصناعية” لفحص احدى السيارات, وعندما قام “المعلم” بقيادتها لفحص محركها اسهب في نصائحه الى صاحب السيارة باستخدام بنزين 95 لتشغيلها وذلك بقوله ان سيارته ( هوندا CRV) اصبح “سحبها” افضل و”صارت تمشي بالتنكة احسن بكثير”, لكن مع كامل احترامنا لل”الميكانيكية” الا ان اغلبهم وللاسف يتكلم عن جهل مطبق وقلة معرفة بابسط الامور العلمية في عملهم !.

ماذا عن منتجات “أوكتان بوست” المنتشرة في الاسواق ؟؟

تتوافر في الاسواق بعض منتجات تضاف الى الوقود لتحسين نوعية الوقود, أو بمعنى آخر, رفع رقم الاوكتان للوقود المستخدم, كما ذكرنا في الاعلى فإن بنزين 95 يتكون نتيجة خلط بنزين اوكتان 90 بمادة MTBE, و هذه المنتجات تتكون من مواد شبيهة ترفع معامل الاوكتان في البنزين, لكن نسبة الرفع تكون مجهولة و غير دقيقة نظرا لعدم دقة نسب المواد المضافة الى كمية الوقود….. لذلك من الممكن الحصول على ناتج جيد في حال كانت نسبة الخلط مناسبة, و أحيانا تكون نسبة الخلط غير مناسبة ولا تحدث اي فرق أو لا تصل الى المستوى المطلوب مما يهدر المال المدفوع على شراء هذه المنتجات, ننوه ان معرفة نسبة الخلط الدقيقة تحتاج الى دراسة في مختبر لمعرفة الكميات, أو ان تتقيد بتعليمات الاستخدام لتلك المنتجات حرفيا. فمثلا, اذا كان مكتوب على المنتج انه يجب خلط المنتج ب 50 لتر وقود اوكتان 90 لرفع قيمة الاوكتان الى 92, فيجب التقيد بذلك حرفيا, لأنه اذا تم الخلط ب 49 لتر, فإن ذلك لا يعطي النتيجة المأمولة. لذلك وجب توخي الدقة, و قبل ذلك يجب معرفة ما هو الوقود المناسب لسيارتك لتفادي اهدار مالك دون داعي. و في العادة تنفع هذه المنتجات لمن يحتاج لوقود اعلى من 95 يلائم سيارته بسبب عدم توفره في الكويت.

ملاحظة: اطلاق تسمية البنزين على وقود السيارات خاطئة فالبنزين هو مركب عضوي حلقي له رائحة نفاذة ومميزة كانت تتم اضافته للوقود (ومن هنا اخذ الوقود هذا الاسم) الا ان استخدامه منع لاحقا بسبب الاضرار التي يسببها البنزين للبيئة والصحة. الا اننا استخدمنا هذا المصطلح هنا وذلك اتباعا للعرف والعادة الدارجة على ألسنة الناس في المجتمع الكويتي.

اترك تعليقاً