كيا سيراتو 2019 في الكويت - كراج متنقل
التصنيفات
الخدمة السريعة

كيا سيراتو 2019 في الكويت

طوال عام كامل, كانت هذه التجربة هي التي انتظرها بفارغ الصبر, فلقد وردت الي الكثير من الاستفسارات و الاسئلة حول هذه السيارة لدرجة أنني احببت تجربتها و مقارنتها بالجيل السابق الذي جربته قبل عامين والذي اعجبت فيه بكل المقاييس بحيث فضلته على كل من النترا و كورولا الجيل السابق (. لذلك أعتبر هذه التجربة من التجارب الحساسة والتي ينبغي علي التركيز فيها كثيرا و اخراج جميع ملاحظاتي عن هذه السيارة خصوصا و انني لاحظت انها من اكثر السيارات البنزين (ليست هايبرد) انتشارا في الكويت في الفترة الاخيرة.

سيارة التجربة هي كيا سيراتو موديل العام 2019 بمحرك 4 سلندر سعة لترين يولد قوة 147 حصان و 178 نيوتن.متر من عزم الدوران مواصفات خليجية لم تقطع سوى 400كم عندما استلمتها, أي انها بإعتبار الجديدة الخارجة من الوكالة. و ما تزال اكياس الوكالة على مقاعدها .

التصميم

مقارنة بالجيل السابق فإنني ارى شخصيا من وجهة نظرى انها فقدت بعض الركازة التي تميز بها الجيل السابق, لكن هذا لا يعني انها ليست جميلة, فهنالك الكثير من اللمسات التصميمية الجمالية في السيارة التي اظهرت السيارة بحلة راقية و بشكل يوحي اليك انها أكبر من فئتها, أي انك عندما تراها تعتقد انها من فئة مازدا 6 أو فورد فيوجن, لقد برع المصممون في اظهار هذا الامر خصوصا بخفض السقف و زيادة العرض و امتداد المقدمة, بشكل عام السيارة جميلة جدا مع العلم انها فئة ستاندرد, الفئة الاعلى تتوفر بإضاءة LED خلفية رائعة الجمال و اضاءة LED امامية على غرار شقيقاتها الاكبر حجما, مقابض الابواب ذات اللون الاسود و المرايا السوداء ذكرتني بكابوس الموديل (الستاندرد) الذي اتمنى ان يختفي من السيارات اليابانبة والكورية. الاضاءة الكبيرة في الامام والخلف تعني المزيد من العملانية و وضوح الرؤية بعكس باقي اجزاء الهيكل التي سنتحدث لاحقا عن فشلها في موضوع العملانية.

المقصورة

إذا كان هنالك شيء يستحق العلامة الكاملة في هذه السيارة فهو تصميم العدادات….. بمجرد النظر إليها فإنك تعتقد انك في سيارة أودي أو فولكس فاغن, تصميمها يوحي بأنها فاخرة جدا و مميزة مع انارتها البيضاء و اطار الكروم حولها, و شاشة البيانات فيها واضحة و جميلة جدا و تعطيك كافة بيانات الرحلة. باقي المقصورة يعتبر عادي جدا و مرتب حسب الاصول مع ملاحظتي على نوعية البلاستيك الرمادية الرخيصة جدا التي تغطي اجزاء كبيرة من لوحة القيادة, اعتقد ان الكيا ريو تتوفر بنوعية مواد افضل, لكن باقي الازرار تعتبر من نوعية جيدة.
المساحة المتوفرة للسائق لا بأس بها رغم عدم حصولي على وضعية قيادة مثالية بعد العديد من المحاولات, و هذا اعتبره عيب تصميمي, فأنا أشعر انني بعيد جدا عن الازرار والمقود عند تعديل وضعية المقعد بما يتناسب مع قدمي و الدواسات, و في نفس الوقت اشعر بأنني قريب جدا من المقود بسبب ان الكرسي اصبح متقدم زيادة عن اللزوم و شمعة الباب الجانبية اصبحت خلفي بحيث يصبح الدخول والخروج من السيارة صعب جدا. لقد فشلت السيارة في هذه النقطة, خط السقف الجميل ينعكس سلبا على الجالس في المقعد الخلفي حيث لا يوجد متسع للرأس في الخلف, حتى مساحة الاقدام اقل بكثير من منافساتها, ملاحظة مزعجة أيضا و هي انخفاض اطار الباب و طول ميلان الشمعة الامامية بسبب خط السقف اثر على العملانية عند الدخول والخروج من السيارة و عند التوقف لإستخدام جهاز صراف آلي في الشارع يرتطم رأسي بإطار الباب كلما مددت يدي او جسمي لإستخدام الصراف (أو شراء قهوة من كشك قهوة و انت جالس في السيارة), لقد تورم رأسي كثيرا جراء عدة صدمات بالسقف, حتى المقاعد الخلفية تعاني من نفس الامر.
المقاعد ليست مريحة جدا, فلقد شعرت بآلام في الظهر والاكتاف بعد ساعة واحدة فقط من القيادة و ذلك بسبب وضعية القيادة الغير مريحة التي حصلت عليها.

العملانية والتجهيزات

صندوق الامتعة حجمه جيد و فتحته مقبولة لكن الحافة مرتفعة كثيرا عن الارض بسبب تصميم الصدام الخلفي, مجال الرؤية الامامي جيد خصوصا مع وجود زجاج مثلث اضافي امام المرآة, لكن الشمعة الامامية سميكة للغاية مما تعيق النظر, مجال الرؤية الخلفي محدود بسبب صغر حجم الزجاج الخلفي و ارتفاع المؤخرة, انه أمر شائع في السيارات الكورية الحديثة . جيوب التخزين عديدة في السيارة و هذا امر ايجابي.

السيارة من فئة ستاندرد اقل اضافات, لذلك فهي تتوفر فقط بالتجهيزات الاساسية مثل المكيف والزجاج والمرايا الكهربائية و المقود الكهربائي و كمبيوتر رحلات و جير التيبترونيك من 6 سرعات و راديو مع مشغل اسطوانات MP3 و مدخل Aux و USB و مؤشر قياس الحرارة الخارجية و وسادة واحدة للسائق فقط مع غياب نظام ABS (ظاهرة سيئة في السيارات القياسية اليابانية والكورية).

الاداء

المحرك 1.6 يعتبر اقل ما يمكن الحصول عليه في هذه السيارة, فلا تنتظر منه اي أداء مبهر لكنه يؤدي الغرض فقط في جر السيارة بسلاسة, لكن عند تحميل السيارة بالركاب يظهر عليه الضعف و القصور, الجير يعوض بعضا من فقد القوة والسلاسة من المحرك ليصبح الاداء انعم و اكثر اقتصادية.

القيادة والتحكم

عند قيادتها تشعر بخفة المقود بشكل مزعج, و في نفس الوقت تشعر بأن السيارة اثقل مما عليها في الواقع من حيث التمايل و الترنح, لذلك كان من الصعب معرفة ما يدور عند العجلات عند الانعطاف و التحرك المفاجيء بين الزوايا الضيقة, اشبه هذا الشعور بالتخدير حيث انك لا تعلم ماذا يجري في السيارة لحين فوات الاوان, ذكرتني قيادتها بالكورولا موديلات 2002-2007 لكن بوزن اثقل نوعا ما.

ازعاج الطريق موجود بشكل اكبر من المعتاد في هذه الفئة, لكن الركوب مريح نوعا ما بسبب ليونة نظام التعليق و ميوله للراحة اكثر من الديناميكية و هذا لا يعجبني شخصيا كسائق. السيارة كانت تترنح على الرياح الجانبية القوية على السرعات العالية, لكنها بشكل عام لا بأس بها إذا قدتها على السرعات القانونية اقل من 120كم/ساعة

النوعية والاستهلاك

اكاد اجزم بأن السيارة لديها انفصام في الشخصية لناحية النوعية, ففي بعض الزوايا ركز المصممون على اظهار نوعية عالية جدا و فاخرة من المواد و التجهيزات مثل العدادات المميزة و ازرار النوافذ و بعض اجزاء لوحة القيادة و الاضواء الامامية ذات العدسات, في المقابل توجد ارخص انواع البلاستيك المجوف بألوان قاتمة و رمادية افسدت الجو العام في المقصورة. حتى انه لا يوجد حاملة نظارات, بطانة السقف من نوعية رخيصة و حتى بعض اجزاء بطانة الباب كذلك.
لدي ملاحظات سجلتها في السيارة تخص النوعية رغم ان السيارة ما زالت جديدة و سأذكرها من باب الامانة:
– وضعت CD داخل الستيريو فعلق داخله و لم يخرج نهائيا رغم انه يعمل.
– شاشة المسجل ذات اللون الاحمر بمجرد وضع اصبعك عليها فإن الارقام والاحرف في شاشة LCD تسيح على بعضها لفترة من الوقت لتذكرني بالحاسبات الرخيصة التي كانت رائجة في تسعينيات القرن الماضي.
عند السير بسعرة 120كم/ساعة و بعد هطول زخات من المطر اثناء السير سمعت صوت ازيز مزعج لا اعلم مصدره لكنه في منطقة بين لوحة القيادة و الزجاج الامامي لأشك بأنه رداءة عزل الهواء والماء في الزجاج الامامي و تسربه الى الداخل, هذا الصوت ظهر فقط عند هطول الامطار و اختفى بعد 10 دقائق من توقف الهطول.

استهلاك السيارة كان ممتاز جدا, فخلال تجربتي التي قاربت 800كم في 5 ايام حصلت السيارة على معدل استهلاك قدره 6.8 لتر/100كم مخلط بين خارجي و داخلي, و هذا رقم لأول مرة احققه في استهلاك داخلي خارجي مخلط في هذه الفئة من السيارات.

الحكم النهائي

عند مقارنة هذه السيارة بجيلها القديم فإنني افضل الجيل القديم دون تردد, و بالتالي هذا معناه انها لم تتفوق على اي من منافساتها الحاليات امثال النترا MD و كورولا الحالية…… لذلك أعتبر هذه التجربة خيبة امل لي بهذه السيارة التي ظننت انها افضل مما هي عليه, انها جميلة و تعتبر انيقة للموديل الكامل الاضافات و فيها مزايا عديدة, لكنني لا استطيع ان اتعايش مع وضعية القيادة السيئة و خط السقف المنخفض و زيادة الرضوض في جمجمتي.

أعجبني:
1-الشكل العام
2- تصميم العدادات
3- نوعية بعض الازرار
4- الاستهلاك

هذه هي تجربتنا لكيا سيراتو 2019 و نتمنى ان تكون التجربة كافية و وافية لكم لتتكون لديكم فكرة واضحة عن هذه السيارة من وجهة نظري كمستهلك.

اترك تعليقاً