قصة نجاح لكزس في السوق الكويتية والعالمية - كراج متنقل
التصنيفات
الخدمة السريعة

قصة نجاح لكزس في السوق الكويتية والعالمية

يظهر في الصورة سيارتان أول انتاج ماركة لكزس عام 1989 و هما موديل ES250 على اليمين و موديل LS400 على اليسار….

مثلت علامة لكزس قصة نجاح علامة تجارية دخلت في المنافسة في أصعب سوق و هو سوق السيارات الفاخرة, حيث من الصعوبة بمكان حجز مكان لك في هذا السوق دون وجود تاريخ متميز, فهذا السوق الذي كانت تحتكره ماركات أوروبية و امريكية مخضرمة مثل مرسيدس و BMW و آودي و جاكوار و كاديلاك و لينكولن…. جميعها علامات تجارية تجاوز عمرها قرن من الزمان, فكيف لعلامة ظهرت قبل نحو 30 عام من فرض نفسها أمام العمالقة؟؟؟

هنالك عدة عوامل ساعدت على نجاح لكزس من أهمها:

– سمعة لكزس كسيارة ذات اعتمادية عالية و قليلة الاعطال, أغرت الزبائن بشراء سيارات فاخرة (لا تتعطل)
– وجود قاعدة بدأت منها لكزس أعمالها, أي انها لم تصمم سيارات من الصفر, بل كانت أولى عروضها ترتكز على موديلات تويوتا المتواجدة في السوق منذ زمن, مثل كريسيدا و مارك 2 و كراون.
– التركيز على ميزة معينة تتفوق فيها على جميع منافساتها, و هي العزل الصوتي و تخفيف الاهتزازات, بحيث حققت LS400 منذ البداية ما لم تستطع منافساتها تحقيقه.
– التطوير التدريجي لسياراتها و البعد عن التغييرات الثورية….. كانت تصاميم لكزس LS تحاكي تصاميم مرسيدس S-Class الاقدم, أي انها حاولت السير على نفس الذوق التصميمي الذي كان يعجب زبائن المرسيدس, و هذه خطوة ذكية (من كان يحب شكل المرسيدس فإنه بالتأكيد سيحب شكل اللكزس).
– التركيز على سوق معين, ثم الانطلاق الى أسواق أخرى, فكان التركيز على الولايات المتحدة, ثم اليابان و اوروبا و الشرق الاوسط. لذلك تجد تصاميم و عروض لكزس تناسب أكثر الذوق الامريكي من ناحية الحجم والشكل و نوعية القيادة و التجهيزات.

بعد موديلي LS و ES ظهرت عروض اخرى تناسب كافة شرائح المجتمع و تناسب الاذواق في جميع الاسواق….. فظهرت بعدها تباعا موديلات GS صالون رياضي بدفع خلفي و LX و GX بالدفع الرباعي و SC كوبيه كبيرة الحجم و من ثم IS لأسواق اوروبا تحديدا و من ثم RX كروسوفر و بعدها HS و IS كموديلات هايبرد حصرية فقط بالاضافة للموديلات السابقة التي اصبحت تتوفر بخيار هايبرد, ومؤخرا ظهرت احدث 3 عروض اكملت عائلة لكزس و هي NX كروسوفر صغير و RC و LC سيارتا الكوبيه الحديثتان……. ولا ننسى الاصدار المحدود الخارق LFA الذي تغلب على افضل صانعي السيارات السوبر رياضية.

اترك تعليقاً