اخصائي معاونات هيدروليك - مساعدات هيدروليكية - كراج متنقل
التصنيفات
الخدمة السريعة

اخصائي معاونات هيدروليك – مساعدات هيدروليكية

نبدأمقالنا بالتعريف بـ كراج متخصص في تركيب و تبديل معاونات هيدروليك، مساعدات هيدروليكية في الكويت

تنتشر ظاهرة تعديل السيارات لدى الشباب و محبي السرعة وعادة ما يكون هذا التعديل مصحوباً بتعديل لبعض اجزاء السيارة مثل الجنطات الكبيرة و النظام الصوتي المميز و وجود “بودي كت” وحتى تلوين السيارة و اضافة رسومات عليها و امور اخرى عديدة……. لكن تركيزنا في هذا الموضوع سيكون على التعديل بصفة عامة.

هنالك ثلاث طرق رئيسية يلجأ اليها محبو السيارات لتعديل سياراتهم:

1- الطريقة الاولى هي بتركيب أجزاء في نظام التعليق مخصصة لهذا الأمر يشمل على نوابض “الكعكات” و المخامد “الصنوبرصات” الرياضية مصممة خصيصا لتعطي اداء رياضي مع تعليق اكثر قساوة ولكن يمتص الصدمات جيدا و يحافظ على تماسك السيارة أكثر خصوصا عند المنعطفات أو عند عبور طريق غير مستوية….. كما انه يعطي مظهر مميز للسيارة بسبب انخفاض خلوصها عن سطح الارض…. الا ان اسعار هذه القطع قد تكون مكلفة نوعا ما, كما أنها تقلل من راحة الركوب بشكل كبير بحيث يشعر الراكب داخل السيارة بقساوة نظام التعليق و شعورة بعيوب الطريق من حفر و مطبات و حتى عند الدوس على الحصى….. الا ان ذلك يعوضه تماسك السيارة تحسين مظهرها الرياضي.

2- الطريقة الثانية هي تركيب نظام هيدروليكي لرفع و خفض السيارة, أو ما يعرف ب “Lowrider”, يشمل على بطاريات و مضخات هيدروليكية و مخامد ذات نوعية خاصة مع مفاتيح تحكم يستطيع السائق من خلالها ان يتحكم بإرتفاع السيارة. هذه الطريقة تعطي ميزة التحكم بإرتفاع السيارة كما يشاء السائق, كما ان الراحة تبقى موجودة بسبب نوعية المخامد التي تمتص الصدمات بشكل ممتاز…… الا أن تكلفة تركيب هذا النظام باهظة جدا و تحتاج السيارة لتعديلات كثيرة تطال النظام الكهربائي و اخذ مساحة كبيرة من صندوق الامتعة لتركيب البطاريات و المضخات والمواسير…. عداك عن زيادة ملحوظة بوزن السيارة… كما ان الاداء لا يكون رياضي كما هو حال الطريقة الاولى. و لذلك فهي قليلة الانتشار بين الشباب, الا من يستطيع تحمل تكاليفها و يريد سيارته ان تكون “للإستعراض فقط”.

3- الطريقة الثالثة والمنتشرة في الكويت هي قص النوابض “الكعكات” لتصبح اقصر و بذلك ينخفض ارتفاع السيارة بحيث تبدو و كأنها مزودة بنظام تعليق رياضي بالإضافة لكون هذه العملية رخيصة جدا و غير مكلفة…… لكن هذه الطريقة الشائعة لها سلبيات كثيرة جدا تتمثل بما يلي.
* النوابض العادية تم تصميمها على تحمل قوة صدمات معينة موزعة على طولها الاصلي, عند قص النوابض, فإن مقدار قوة تحمل النابض للصدمة تقل بسبب نقصان جزء منه… و لذلك فالنوابض معرضة للإنكسار أو التلف عند عبور مطب أو حفرة قد لا يتحمل قوة الصدمة.
* قوة الصدمة تكون في العادو موزعة بين النوابض و المخامد “الصنوبرصات”…. و عندما يفقد النابض جزءا من القوة الموزعة عليه والتي تضاف الى القوة الواقعة على المخمد….. فإن ذلك قد يتلف المخمد أو قد يقصر من عمره بسرعة كبيرة.
* عند قص النوابض, فإن جزء من طاقة الصدمة قد لا يمتصها النابض والمخمد, وبالتالي فإنها تنتقل الى الهيكل, مما يسبب ارتجاجات كبيرة في الهيكل قد تكون مزعجة جدا, و قد تقصر من عمر السيارة عن طريق سرعة هرم الهيكل و تهلهله و احتمالية فتلان الجنطات أو حدوث شعر فيها , عداك عن احتمالية فتلان الشاصي مع الوقت أو حدوث شعر فيه نتيجة استقباله لصدمات عنيفة كان يجب على نظام التعليق امتصاصها.
* قد يعتقد البعض أنه بهذه الطريقة يصبح تماسك السيارة اكبر… الا انه في الواقع يصبح اقل بكثير عند عبور مطب على سرعة عالية, لأنه بدلا من امتصاص صدمة المطب و ابقاء العجل متمسك بالطريق, قد “تحلق” السيارة في الهواء أو قد تفقد العجلة تماسكها بالطريق لأجزاء من الثانية تكون كفيلة بإنحراف السيارة و فقد السيطرة عليها.
* ديكورات السيارة و اجزاءها تصبح مهلهلة بسبب كثرة تعرض الهيكل ككل للصدمات, كما ان ركوب السيارة يصبح غير مريح بشكل مزعج.

هل تحب تعديل السيارات؟
هل جربت تعديل سيارتك في السابق بإحدى هذه الطرق ؟
أي الطرق تعتقد أنها الافضل في تعديل السيارة؟
اذا كنت تنوي تعديل سيارتك, فأي الطرق ستلجأ لها لعمل ذلك؟
في حال لم تكن تمتلك الميزانية لشراء قطع رياضية اصلية, هل ستقوم بقص الكعكات للحصول على مظهر رياضي لسيارتك رغم مساوئ هذه العملية؟
هل انت مقتنع بأن قص الكعكات لا يؤثر على السيارة و سيزيد من تماسكها بالطريق؟

نصيحة أخيرة: عند تعديل سيارتك, تأكد بأنه يوجد مساحة كافية للعجلات تحت الاقواس بحيث لا تلامس الهيكل خلال حركتها و عبورها المطبات أو خلال التفاف العجلات الامامية. و ذلك حتى لا تتلف الاطارات أو يتلف الهيكل نتيجة الاحتكاك.

اترك تعليقاً